- سارة,؛, {" مُ ـشـرفَـه "} ,؛,
- دعائي المفضل :
تآإريخ تسجيليے|| *: : 24/05/2013
ميلآديــے|| : 07/05/1998
مساهماتے||: : 138
نقإآطے|| : 8207
سمعتے|| : 1
عمرــے|| : 26
بطاقة الشخصية
الجنس:
فروض في اللغة العربية
السبت مايو 25, 2013 9:36 pm
فروض
بسم الله الرحمن الرحيم
اليكم الفروض الاولى للفصل الثالث ارجوا ان تعجبكم
النص :
يَبْدُو أنَّ مَوْسِمَ الهِجْرة نحْوَ الشَّمال قُدِّرَ لَهُ أنْ يكُونَ لاَنهائِياً في ضفَّة الجنُوب،فالدِّراسَاتُ الِّتي (أُجْرِيَتْ في العديدِ من دُوَل المغرب العربيّ) تُؤَكِّدُ بِأَنَّ نِسْبةً عاليةً من الشَّباب(يجْعَلُون من الهجْرة السرِّيّة الهدَفَ) والأُفُقَ الأثِيرِ،فالحُلْم الأكبرُ بالنسبة لِهَؤُلاء الشبابِ هو الالْتِحاقُ بالفردَوْسِ المفْقُود، والانْتِهاءُ من البِطالة والانْتِظار القاتِل،بِأَيِّ طريقةٍ وبِأَيِّ ثَمَنٍ،أُسْوَةً بِأَقْرانِهم الذين لم يهْتمُّوا بذلك المثل الشعبيّ الدَّارِج الذي يُوصِي بِأَنَّ " قُطْرَانَ بْلادي ولا عسل البلْدان"،فَمَا يأتي به المُهَاجِرُون صَيْفاً من سياراتٍ فَارِهَةٍ،وما يقُومُون به لِصالِح عائلاتهم يُؤَكِّدُ بِأَنًَّ عَسَلَ الضِّفَّة الأُخْرَى يسْتحِقُّ في نظرهم اللَّعب بالنَّار عبْرَ رُكُوب قوَارب الموْت،فَالحذرَ،الحذَرَ.
عبد الرحيم العطري ـ بتصرف
الأسئلة:
الجزء الأوّل:
(12ن)
البناء الفكري:
(05ن)
1اسْتخلِصْ من النص الفكرة العامّة ؟
2/ لماذا يُغامر الشباب للالتحاق بالضفة الأُخرَى؟
3/ اشرح ما يلي:قُدِّرَ،أُسْوَةً،فَارِهَةٌ.
البناء الفنّي:(02ن)
1/ ما نمط النص؟
2 هل اسْتُعْمِلَتْ كلمة " قُطْران" وكلمة " عسَلٌ "في النص اسْتِعمالاً حقيقيا أم مجازيا؟ماذا يقصد الكاتب بهما؟
البناء اللغويّ:
(05ن)
1/ أعرب ما تحته خط في النص.
2/ ما وظيفة الجملتين اللتين بين قوسين في النص.
3/ ضَعْ في المكان الخالي من الجملتين الآتيتين مخْصوصا بالمدح أو الذَّم وأَشْكِلْه:
ا ـ نِعْمَ ما يتحصَّنُ به الإنسان ........
ب ـ بِئْسَ الصِّفةُ .........
الجزء الثاني:
(08ن)
الوضعيّة الإدماجيّة:
بِناء على معرفتك لِفَنِّ الخطابة و تقنياتها.
التعليمة:
اكْتُبْ خطبة من عشرة أسطر مُوَجَّهة للشباب حوْل موضوع الهجرة وسلبياتها موظفا أسلوبا إنشائيا،ومُحسِّنا بديعيا ومستشهدا بحكمة أو مثل.
ـ بالتوفيق ـ
النـّـص:
خيرُ ما تمدح به أيّ إنسانٍ قولك فيه إنّه ذو نفس كبيرة، و شرّ ما تذمّ به أيّ إنسان قولك فيه إنّه ذو نفس صغيرة، ولولا كبارُ النّفوس في الأرض لكانت جَحيما، ولولا صغارُ النفوس فيها لكانت نعيما، أولئك كالنحل وهؤلاء كالذباب، فبينما تعيش النّحلة مع الأزهار، تعيش الذبابة مع الأقذار، ثمّ تعود النّحلة فتقدّم جناها إلى النّاس شهدا شهيّا، أمّا الذبابة فلا تنقل إلى النّاس غير سموم قاتلة. النّحلة (تحمل البَرء) للسقيم، والذبــابة تحمل السّقــم للبريء، فالـذي نفسه كبيرة لا يتكبّر على أيّ إنسان ولا يـذل لأيّ إنسان، فهـو يعلــم (أنّ كرامته لا تُصان)إلاّ إذا هو صان كرامة غيره، وهو يأبى على كرامته أن تكون تاجا من نسيج العنكبوت تعبث به نفحة ريح عابرة، قد لا تكون أكثر منها حركة من نابيّة تأتيه من حسود أو نمّام، أو من صديق حـميم،
ولذلك لا يقابل الحركة النّابية بمثلها، ولا هو يشمت بالذين يشمتون به، فنفسه أسمى من أن تنحدر إلى مثل هذه الصّغائر، أمّا الذي صغرت نفسه فلا ينفكّ يحدّثك عن شرفه وعزّته وكرامته، و لا يهنأ له عيش إلاّ إذا كال لخصمه الكيل كيلين، إنّك لو بحثت عن أيّ خصام في الأرض - سواء أكان بين فردين أم عُصبتين أم دولتين - لوجدته يعود في الأساس إلى صَغارة في نفوس المختصمين، فما اختصم اثنان إلاّ لأنّ صَدر الواحد ضاق بالآخر، لذلك كان صِغار النّفوس مبعث الفساد والقلق في الأرض، وكان كبار النّفوس مِلح الأرض و خَميرتها .
ميخائيل نعيمة [ بتصرّف ]
الأسئــــــلة:
البنـاء الفكريّ : ( 06 نقاط )
1) اقترح عنوانا مناسبا للنص . 1ن
2) من الممدوح ومن المذموم في نظر الكاتب ؟ 1ن
3) بمَ شبّه الكاتب صغيرَ النّفس وكبيرها ؟ولماذا ؟ 1ن
4) لِم لا يهنأ صغير النّفــس؟ 1ن
5) اشرح الكلمتين الآتيتين:(النابيّة ،عصبتين) . 2ن
ا
لبناء الفنّي :
( 02 نقطتان ).
1) استخرج من النص طباقا وبيّن أثره في المعنى. 1ن
2) بين نوع الصّورة البيانية الآتية :" لأنّ صدر الواحد ضاق بالآخر" 1ن
البنـاء اللّغويّ : ( 04 نقاط ).
1) أعــرب ما تحته خط في النص : حركـة . 1ن
2) هات التصغير ممّا يأتي مع الشكل التام :" ملح الأرض و خَميرتها " . 1ن
3) بيّن محلّ ما بين القوسين من الإعراب: ( أنّ كرامَته لا تُصان) ، (تحمل البَرء ) . 2ن
ا
بسم الله الرحمن الرحيم
اليكم الفروض الاولى للفصل الثالث ارجوا ان تعجبكم
النص :
يَبْدُو أنَّ مَوْسِمَ الهِجْرة نحْوَ الشَّمال قُدِّرَ لَهُ أنْ يكُونَ لاَنهائِياً في ضفَّة الجنُوب،فالدِّراسَاتُ الِّتي (أُجْرِيَتْ في العديدِ من دُوَل المغرب العربيّ) تُؤَكِّدُ بِأَنَّ نِسْبةً عاليةً من الشَّباب(يجْعَلُون من الهجْرة السرِّيّة الهدَفَ) والأُفُقَ الأثِيرِ،فالحُلْم الأكبرُ بالنسبة لِهَؤُلاء الشبابِ هو الالْتِحاقُ بالفردَوْسِ المفْقُود، والانْتِهاءُ من البِطالة والانْتِظار القاتِل،بِأَيِّ طريقةٍ وبِأَيِّ ثَمَنٍ،أُسْوَةً بِأَقْرانِهم الذين لم يهْتمُّوا بذلك المثل الشعبيّ الدَّارِج الذي يُوصِي بِأَنَّ " قُطْرَانَ بْلادي ولا عسل البلْدان"،فَمَا يأتي به المُهَاجِرُون صَيْفاً من سياراتٍ فَارِهَةٍ،وما يقُومُون به لِصالِح عائلاتهم يُؤَكِّدُ بِأَنًَّ عَسَلَ الضِّفَّة الأُخْرَى يسْتحِقُّ في نظرهم اللَّعب بالنَّار عبْرَ رُكُوب قوَارب الموْت،فَالحذرَ،الحذَرَ.
عبد الرحيم العطري ـ بتصرف
الأسئلة:
الجزء الأوّل:
(12ن)
البناء الفكري:
(05ن)
1اسْتخلِصْ من النص الفكرة العامّة ؟
2/ لماذا يُغامر الشباب للالتحاق بالضفة الأُخرَى؟
3/ اشرح ما يلي:قُدِّرَ،أُسْوَةً،فَارِهَةٌ.
البناء الفنّي:(02ن)
1/ ما نمط النص؟
2 هل اسْتُعْمِلَتْ كلمة " قُطْران" وكلمة " عسَلٌ "في النص اسْتِعمالاً حقيقيا أم مجازيا؟ماذا يقصد الكاتب بهما؟
البناء اللغويّ:
(05ن)
1/ أعرب ما تحته خط في النص.
2/ ما وظيفة الجملتين اللتين بين قوسين في النص.
3/ ضَعْ في المكان الخالي من الجملتين الآتيتين مخْصوصا بالمدح أو الذَّم وأَشْكِلْه:
ا ـ نِعْمَ ما يتحصَّنُ به الإنسان ........
ب ـ بِئْسَ الصِّفةُ .........
الجزء الثاني:
(08ن)
الوضعيّة الإدماجيّة:
بِناء على معرفتك لِفَنِّ الخطابة و تقنياتها.
التعليمة:
اكْتُبْ خطبة من عشرة أسطر مُوَجَّهة للشباب حوْل موضوع الهجرة وسلبياتها موظفا أسلوبا إنشائيا،ومُحسِّنا بديعيا ومستشهدا بحكمة أو مثل.
ـ بالتوفيق ـ
النـّـص:
خيرُ ما تمدح به أيّ إنسانٍ قولك فيه إنّه ذو نفس كبيرة، و شرّ ما تذمّ به أيّ إنسان قولك فيه إنّه ذو نفس صغيرة، ولولا كبارُ النّفوس في الأرض لكانت جَحيما، ولولا صغارُ النفوس فيها لكانت نعيما، أولئك كالنحل وهؤلاء كالذباب، فبينما تعيش النّحلة مع الأزهار، تعيش الذبابة مع الأقذار، ثمّ تعود النّحلة فتقدّم جناها إلى النّاس شهدا شهيّا، أمّا الذبابة فلا تنقل إلى النّاس غير سموم قاتلة. النّحلة (تحمل البَرء) للسقيم، والذبــابة تحمل السّقــم للبريء، فالـذي نفسه كبيرة لا يتكبّر على أيّ إنسان ولا يـذل لأيّ إنسان، فهـو يعلــم (أنّ كرامته لا تُصان)إلاّ إذا هو صان كرامة غيره، وهو يأبى على كرامته أن تكون تاجا من نسيج العنكبوت تعبث به نفحة ريح عابرة، قد لا تكون أكثر منها حركة من نابيّة تأتيه من حسود أو نمّام، أو من صديق حـميم،
ولذلك لا يقابل الحركة النّابية بمثلها، ولا هو يشمت بالذين يشمتون به، فنفسه أسمى من أن تنحدر إلى مثل هذه الصّغائر، أمّا الذي صغرت نفسه فلا ينفكّ يحدّثك عن شرفه وعزّته وكرامته، و لا يهنأ له عيش إلاّ إذا كال لخصمه الكيل كيلين، إنّك لو بحثت عن أيّ خصام في الأرض - سواء أكان بين فردين أم عُصبتين أم دولتين - لوجدته يعود في الأساس إلى صَغارة في نفوس المختصمين، فما اختصم اثنان إلاّ لأنّ صَدر الواحد ضاق بالآخر، لذلك كان صِغار النّفوس مبعث الفساد والقلق في الأرض، وكان كبار النّفوس مِلح الأرض و خَميرتها .
ميخائيل نعيمة [ بتصرّف ]
الأسئــــــلة:
البنـاء الفكريّ : ( 06 نقاط )
1) اقترح عنوانا مناسبا للنص . 1ن
2) من الممدوح ومن المذموم في نظر الكاتب ؟ 1ن
3) بمَ شبّه الكاتب صغيرَ النّفس وكبيرها ؟ولماذا ؟ 1ن
4) لِم لا يهنأ صغير النّفــس؟ 1ن
5) اشرح الكلمتين الآتيتين:(النابيّة ،عصبتين) . 2ن
ا
لبناء الفنّي :
( 02 نقطتان ).
1) استخرج من النص طباقا وبيّن أثره في المعنى. 1ن
2) بين نوع الصّورة البيانية الآتية :" لأنّ صدر الواحد ضاق بالآخر" 1ن
البنـاء اللّغويّ : ( 04 نقاط ).
1) أعــرب ما تحته خط في النص : حركـة . 1ن
2) هات التصغير ممّا يأتي مع الشكل التام :" ملح الأرض و خَميرتها " . 1ن
3) بيّن محلّ ما بين القوسين من الإعراب: ( أنّ كرامَته لا تُصان) ، (تحمل البَرء ) . 2ن
ا
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى