- » آلدُرَّة آلمَصُـوِنَة,؛, {" مؤسسة الموقــع "} ,؛,
- دعائي المفضل :
تآإريخ تسجيليے|| *: : 22/08/2011
ميلآديــے|| : 08/04/1998
مساهماتے||: : 2117
نقإآطے|| : 14105
سمعتے|| : 70
عمرــے|| : 26
موقعـے|| : الجزائر
بطاقة الشخصية
الجنس: 1
29082014
هُنـآ ، بأسم الله .. آفتتح مُتنفسي الثآني
لِ أدون فيه كُل مآ يفرح ، وسَ أحآول الأبتعآد عن كُل حُزن
" ولكن ، أذآ دآهمني الحزن ، فَ عُذراً "
لآ أود أبداً ‘ أن آمحوآ بسمه بِ خآطره حزينه آضعهآ
فَ تُذكر ذو حزن بِ حزنه
لِ أدون فيه كُل مآ يفرح ، وسَ أحآول الأبتعآد عن كُل حُزن
" ولكن ، أذآ دآهمني الحزن ، فَ عُذراً "
لآ أود أبداً ‘ أن آمحوآ بسمه بِ خآطره حزينه آضعهآ
فَ تُذكر ذو حزن بِ حزنه
عدل سابقا من قبل ๑هــد{الفـجـر}وء๑ في السبت أغسطس 30, 2014 1:39 pm عدل 2 مرات
تعاليق
الخميس سبتمبر 04, 2014 7:02 pm
الخميس سبتمبر 04, 2014 7:03 pm
الخميس سبتمبر 04, 2014 7:03 pm
اللهُم لاَ تصُبَ بقلبًي ذرَه يَأس و إجعَل الأملَ بِكَ وحدكَ يَا الله -
الخميس سبتمبر 04, 2014 7:08 pm
الخميس سبتمبر 04, 2014 7:08 pm
الحمـــــــــــــــــــد لله
الخميس سبتمبر 04, 2014 7:11 pm
الخميس سبتمبر 04, 2014 7:13 pm
جواهر من أقوال السلف الصالح ( عليهم من الله الرضى ) ..
قال ابن القيم رحمه الله تعالى : سبحان الله ؛ في النفس كبر إبليس ، وحسد قابيل ، وعتو عاد ، وطغيان ثمود ، وجرأة نمرود ، واستطالة فرعون ، وبغي قارون ، وقحة هامان . ..
قال بعض السلف : خلق الله الملائكة عقولاً بلا شهوة ، وخلق البهائم شهوة بلا عقول، وخلق ابن آدم وركب فيه العقل والشهوة ، فمن غلب عقله شهوته التحق بالملائكة ، ومن غلبت شهوته عقله التحق بالبهائم .
قال سفيان الثوري : ما عالجت شيئاً أشد عليّ من نفسي ، مرة لي ومرة علي .
قال مالك بن دينار - رحمه الله - : رحم الله عبداً قال لنفسه : ألستِ صاحبة كذا ؟ ألستِ صاحبة كذا ؟ ثم ذمها ، ثم خطمها ثم ألزمها كتاب الله تعالى فكان لها قائداً .
قال أبو بكر الوراق : استعن على سيرك إلى الله بترك من شغلك عن الله عز وجل ، وليس بشاغل يشغلك عن الله عز وجل كنفسك التي هي بين جنبيك .
قال مجاهد : من أعزّ نفسه أذل دينه ، ومن أذلّ نفسه أعزّ دينه .
قال سفيان الثوري : الزهد في الدنيا هو الزهد في الناس ، وأول ذلك زهدك في نفسك .
قال خالد بن معدان : لا يفقه الرجل كل الفقه حتى يرى الناس في جنب الله أمثال الأباعر، ثم يرجع إلى نفسه فيكون لها أحقر حاقر.
قال الحسن : رحم الله عبداً وقف عند همه ، فإن كان لله مضى وإن كان لغيره تأخر .
قال بكر بن عبد الله المزني : لما نظرت إلى أهل عرفات ظننت أهم قد غُفر لهم ، لولا أنني كنت فيهم .
قال يونس بن عبيد : إني لأجد مائة خصلة من خصال الخير ، ما أعلم أن في نفسي منها واحدة .
قال الحسن : ما زالت التقوى بالمتقين حتى تركوا كثيراً من الحلال مخافة الحرام .
قال أبو يزيد : ما زلت أقود نفسي إلى الله وهي تبكي ، حتى سقتها وهي تضحك .
قال الحسن : من علامة إعراض الله عن العبد أن يجعل شغله فيما لا يعنيه .
قال سهل : من اشتغل بالفضول حُرِم الورع .
قال معروف : كلام العبد فيما لا يعنيه ، خذلان من الله عز وجل .
قال يحيى بن معاذ : القلوب كالقدور تغلي بما فيها ، وألسنتها مغارفها ، فانظر إلى الرجل حين يتكلم ، فإن لسانه يغترف لك مما في قلبه ، حلو .. حامض .. عذب .. أجاج .. وغير ذلك ، ويبين لك طعم قلبه اغتراف لسانه .
قال مالك بن دينار : إن الأبرار لتغلي قلوبهم بأعمال البر ، وإن الفجار تغلي قلوبهم بأعمال الفجور ، والله يرى همومكم ، فانظروا ما همومكم رحمكم الله .
قالت عائشة رضي الله تعالى عنها : أول بدعة حدثت بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ الشبع ، إن القوم لما شبعت بطونهم ، جمحت بهم نفوسهم إلى الدنيا .
قال ابن عباس رضي الله تعالى عنه : لا تجالس أهل الأهواء فإن مجالستهم ممرضة للقلب .
قال أبو الجوزاء : لأن أجالس الخنازير ، أحب إلي من أن أجالس رجلاً من أهل الأهواء .
قال ابن القيم رحمه الله تعالى : كل ما كان في القرآن من مدح للعبد فهو من ثمرة العلم ، وكل ما كان فيه من ذم فهو من ثمرة الجهل .
قال الشاطبي رحمه الله : آخر الأشياء نزولا من قلوب الصالحين : حب السلطة والتصدر .
قال ابن القيم رحمه الله : ولو لم يكن في العلم إلا القرب من رب العالمين والالتحاق بعالم الملائكة لكفى به شرفاً وفضلاً ، فكيف وعزّ الدنيا والآخرة منوط به مشروط بحصوله .
قال ابن الأثير : إن الشهوة الخفية : حب اطلاع الناس على العمل .
قال بشر بن الحارث : ما اتقى الله من أحب الشهرة .
قال علي رضي الله عنه :يهتف العلم بالعمل ، فإن أجابه وإلا ارتحل .
قال بشر الحافي :أدوا زكاة الحديث : فاستعملوا من كل مائتي حديث خمسة أحاديث .
قال الحسن : إياك والتسويف ، فإنك بيومك ولست بغدك، فإن يكن غداً لك فكن في غد كما كنت في اليوم ، وإن لم يكن لك غد لم تندم على ما فرطت في اليوم .
قال محمد بن عبد الباقي : ما أعلم أني ضيعت ساعة من عمري في لهو أولعب .
قال الذهبي : إن العلم ليس بكثرة الرواية ، ولكنه نور يقذفه الله في القلب ، وشرطه الاتباع ، والفرار من الهوى والابتداع .
قال ابن عباس رضي الله عنهما : العالم الرباني هو الذي يعلم الناس صغار العم قبل كباره .
قال أحد السلف : إنما العلم مواهب يؤتيه الله من أحب من خلقه ، وليس يناله أحد بالحسب ، ولو كان لعلة الحسب لكان أولى الناس به أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم .
قيل للشعبي رحمه الله : من أين لك هذا العلم كله ؟ قال : بنفي الاعتماد ، والسير في البلاد ، وصبر كصبر الجماد ، وبكور كبكور الغراب .
قال الذهبي رحمه الله : ما خلا مجتمع من التغاير والحسد ، إلا ما كان في جانب الأنبياء والرسل عليهم السلام .
قال الشافعي رحمه الله : والله لو علمت أن الماء البارد يثلم من مروءتي شيئا ما شربت إلا حارا ً .
قال ابن القيم رحمه الله تعالى : سبحان الله ؛ في النفس كبر إبليس ، وحسد قابيل ، وعتو عاد ، وطغيان ثمود ، وجرأة نمرود ، واستطالة فرعون ، وبغي قارون ، وقحة هامان . ..
قال بعض السلف : خلق الله الملائكة عقولاً بلا شهوة ، وخلق البهائم شهوة بلا عقول، وخلق ابن آدم وركب فيه العقل والشهوة ، فمن غلب عقله شهوته التحق بالملائكة ، ومن غلبت شهوته عقله التحق بالبهائم .
قال سفيان الثوري : ما عالجت شيئاً أشد عليّ من نفسي ، مرة لي ومرة علي .
قال مالك بن دينار - رحمه الله - : رحم الله عبداً قال لنفسه : ألستِ صاحبة كذا ؟ ألستِ صاحبة كذا ؟ ثم ذمها ، ثم خطمها ثم ألزمها كتاب الله تعالى فكان لها قائداً .
قال أبو بكر الوراق : استعن على سيرك إلى الله بترك من شغلك عن الله عز وجل ، وليس بشاغل يشغلك عن الله عز وجل كنفسك التي هي بين جنبيك .
قال مجاهد : من أعزّ نفسه أذل دينه ، ومن أذلّ نفسه أعزّ دينه .
قال سفيان الثوري : الزهد في الدنيا هو الزهد في الناس ، وأول ذلك زهدك في نفسك .
قال خالد بن معدان : لا يفقه الرجل كل الفقه حتى يرى الناس في جنب الله أمثال الأباعر، ثم يرجع إلى نفسه فيكون لها أحقر حاقر.
قال الحسن : رحم الله عبداً وقف عند همه ، فإن كان لله مضى وإن كان لغيره تأخر .
قال بكر بن عبد الله المزني : لما نظرت إلى أهل عرفات ظننت أهم قد غُفر لهم ، لولا أنني كنت فيهم .
قال يونس بن عبيد : إني لأجد مائة خصلة من خصال الخير ، ما أعلم أن في نفسي منها واحدة .
قال الحسن : ما زالت التقوى بالمتقين حتى تركوا كثيراً من الحلال مخافة الحرام .
قال أبو يزيد : ما زلت أقود نفسي إلى الله وهي تبكي ، حتى سقتها وهي تضحك .
قال الحسن : من علامة إعراض الله عن العبد أن يجعل شغله فيما لا يعنيه .
قال سهل : من اشتغل بالفضول حُرِم الورع .
قال معروف : كلام العبد فيما لا يعنيه ، خذلان من الله عز وجل .
قال يحيى بن معاذ : القلوب كالقدور تغلي بما فيها ، وألسنتها مغارفها ، فانظر إلى الرجل حين يتكلم ، فإن لسانه يغترف لك مما في قلبه ، حلو .. حامض .. عذب .. أجاج .. وغير ذلك ، ويبين لك طعم قلبه اغتراف لسانه .
قال مالك بن دينار : إن الأبرار لتغلي قلوبهم بأعمال البر ، وإن الفجار تغلي قلوبهم بأعمال الفجور ، والله يرى همومكم ، فانظروا ما همومكم رحمكم الله .
قالت عائشة رضي الله تعالى عنها : أول بدعة حدثت بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ الشبع ، إن القوم لما شبعت بطونهم ، جمحت بهم نفوسهم إلى الدنيا .
قال ابن عباس رضي الله تعالى عنه : لا تجالس أهل الأهواء فإن مجالستهم ممرضة للقلب .
قال أبو الجوزاء : لأن أجالس الخنازير ، أحب إلي من أن أجالس رجلاً من أهل الأهواء .
قال ابن القيم رحمه الله تعالى : كل ما كان في القرآن من مدح للعبد فهو من ثمرة العلم ، وكل ما كان فيه من ذم فهو من ثمرة الجهل .
قال الشاطبي رحمه الله : آخر الأشياء نزولا من قلوب الصالحين : حب السلطة والتصدر .
قال ابن القيم رحمه الله : ولو لم يكن في العلم إلا القرب من رب العالمين والالتحاق بعالم الملائكة لكفى به شرفاً وفضلاً ، فكيف وعزّ الدنيا والآخرة منوط به مشروط بحصوله .
قال ابن الأثير : إن الشهوة الخفية : حب اطلاع الناس على العمل .
قال بشر بن الحارث : ما اتقى الله من أحب الشهرة .
قال علي رضي الله عنه :يهتف العلم بالعمل ، فإن أجابه وإلا ارتحل .
قال بشر الحافي :أدوا زكاة الحديث : فاستعملوا من كل مائتي حديث خمسة أحاديث .
قال الحسن : إياك والتسويف ، فإنك بيومك ولست بغدك، فإن يكن غداً لك فكن في غد كما كنت في اليوم ، وإن لم يكن لك غد لم تندم على ما فرطت في اليوم .
قال محمد بن عبد الباقي : ما أعلم أني ضيعت ساعة من عمري في لهو أولعب .
قال الذهبي : إن العلم ليس بكثرة الرواية ، ولكنه نور يقذفه الله في القلب ، وشرطه الاتباع ، والفرار من الهوى والابتداع .
قال ابن عباس رضي الله عنهما : العالم الرباني هو الذي يعلم الناس صغار العم قبل كباره .
قال أحد السلف : إنما العلم مواهب يؤتيه الله من أحب من خلقه ، وليس يناله أحد بالحسب ، ولو كان لعلة الحسب لكان أولى الناس به أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم .
قيل للشعبي رحمه الله : من أين لك هذا العلم كله ؟ قال : بنفي الاعتماد ، والسير في البلاد ، وصبر كصبر الجماد ، وبكور كبكور الغراب .
قال الذهبي رحمه الله : ما خلا مجتمع من التغاير والحسد ، إلا ما كان في جانب الأنبياء والرسل عليهم السلام .
قال الشافعي رحمه الله : والله لو علمت أن الماء البارد يثلم من مروءتي شيئا ما شربت إلا حارا ً .
قيل لأحمد بن حنبل : كيف تعرف الكذابين ؟ قال : بمواعيدهم . قال هرم بن حيان : ما أقبل عبدٌ بقلبه إلى الله ، إلا أقبل الله بقلوب المؤمنين إليه حتى يرزقه ودهم . | |
السبت سبتمبر 06, 2014 2:36 pm
hi .sorry cause i write in english๑هــد{الفـجـر}وء๑ كتب:
هُنـآ ، بأسم الله .. آفتتح مُتنفسي الثآني
لِ أدون فيه كُل مآ يفرح ، وسَ أحآول الأبتعآد عن كُل حُزن
" ولكن ، أذآ دآهمني الحزن ، فَ عُذراً "
لآ أود أبداً ‘ أن آمحوآ بسمه بِ خآطره حزينه آضعهآ
فَ تُذكر ذو حزن بِ حزنه
hope that you re fine
its been a long time we didnt talk
i miss you
now we came for your personality
i met khawla lin bem year
i descover a funny girl
work hard for her dream
and you were from the greatest people in my live even we didnt met before
im sure that you gonna be some one important
thats what i feel your character is
full of each something good
and i dont forget that i learn from you many things
you and auther one you know it
note /dont eat much choclate girl .thats bad /
الأحد سبتمبر 07, 2014 7:05 pm
Ramm كتب:hi .sorry cause i write in english๑هــد{الفـجـر}وء๑ كتب:
هُنـآ ، بأسم الله .. آفتتح مُتنفسي الثآني
لِ أدون فيه كُل مآ يفرح ، وسَ أحآول الأبتعآد عن كُل حُزن
" ولكن ، أذآ دآهمني الحزن ، فَ عُذراً "
لآ أود أبداً ‘ أن آمحوآ بسمه بِ خآطره حزينه آضعهآ
فَ تُذكر ذو حزن بِ حزنه
hope that you re fine
its been a long time we didnt talk
i miss you
now we came for your personality
i met khawla lin bem year
i descover a funny girl
work hard for her dream
and you were from the greatest people in my live even we didnt met before
im sure that you gonna be some one important
thats what i feel your character is
full of each something good
and i dont forget that i learn from you many things
you and auther one you know it
note /dont eat much choclate girl .thats bad /
hey hey hey Ram i miss soooo muuch sis
how are you dear??
its been a long time we didn't talk ??why ?? i really really miss you
ooooo thanx hunny
really i did't think that i have friends who care about me , learn from me
dear i also learn from you and the other friends a lot of thing
and about the choclate hhh really i don't eat it a lot ,, some times
thanx for this note
BISOU
FOLLOW ME IN MY BLOG
الأحد سبتمبر 14, 2014 7:07 pm
مســآآء الخير
كيف هي احوآآلــكم؟؟
اشتقت لكم حقــآآ خخخ
اسفة على التقصير تعرفون اسباب كثيرة كالنت و الدرآآســهـ و و و ... الخ
كيف هي احوآآلــكم؟؟
اشتقت لكم حقــآآ خخخ
اسفة على التقصير تعرفون اسباب كثيرة كالنت و الدرآآســهـ و و و ... الخ
الأحد سبتمبر 14, 2014 7:08 pm
كـــل إنســان يمــكنــه "نـقــش" اسمــه فـــي المـكــان الــذي يــريــده .. إلا القلــوب فــإنـها لا تقبــل النـقش فيـها إلا لمـن "نـبـضـت" لهـم حبــاً و احتــرامـــاً..!
كنْ الأكثرَ إيماناً بالوصولِ لما تطمح !
لكن انتبه ألاّ تُحدِث نقطةً عندما تصل !!
فقط استمر ،
توكل ،
واستعن بـِ الله ولاتعجز
الأحد سبتمبر 14, 2014 7:16 pm
قال سبحانه :
( جَنَّاتِ عَدْنٍ مُفَتَّحَةً لَهُمُ الأَبْوَابُ )
كيف تجد تحته معنىً بديعاً وهو أنهم إذا دخلوا الجنة لم تغلق أبوابها عليهم
بل تبقى مفتحة كما هي ،
وأما النار فإذا دخلها أهلها أغلقت عليهم أبوابها
كما قال تعالى : ( إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ ) .
كيف تجد تحته معنىً بديعاً وهو أنهم إذا دخلوا الجنة لم تغلق أبوابها عليهم
بل تبقى مفتحة كما هي ،
وأما النار فإذا دخلها أهلها أغلقت عليهم أبوابها
كما قال تعالى : ( إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ ) .
ففي تفتيح الأبواب لهم إشارة إلى تصرفهم وذهابهم وإيابهم
وتبوئهم من الجنة حيث شاءوا ،
ودخول الملائكة عليهم كل وقت بالتحف والألطاف من ربهم
ودخول ما يسرهم عليهم كل وقت ،
وأيضاً أشار إلى أنها دار أمن لا يحتاجون فيها إلى غلق الأبواب
كما كانوا يحتاجون إلى ذلك في الدنيا .
وتبوئهم من الجنة حيث شاءوا ،
ودخول الملائكة عليهم كل وقت بالتحف والألطاف من ربهم
ودخول ما يسرهم عليهم كل وقت ،
وأيضاً أشار إلى أنها دار أمن لا يحتاجون فيها إلى غلق الأبواب
كما كانوا يحتاجون إلى ذلك في الدنيا .
ابن القيم ـ حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح
الأحد سبتمبر 14, 2014 7:17 pm
تسمع قوله تعالى :
( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ )
فتهش لها كأنها فيك نزلت ، وتسمع بعدها
( وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ )
فتطمئن أنها لغيرك ،
ومن أين ثبت هذا الأمر ؟
ومن أين جاء الطمع ؟
الله الله ، وما هذه إلا خدعة تحول بينك وبين التقوى .
ابن عقيل ـ الفنون .
( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ )
فتهش لها كأنها فيك نزلت ، وتسمع بعدها
( وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ )
فتطمئن أنها لغيرك ،
ومن أين ثبت هذا الأمر ؟
ومن أين جاء الطمع ؟
الله الله ، وما هذه إلا خدعة تحول بينك وبين التقوى .
ابن عقيل ـ الفنون .
الأحد سبتمبر 14, 2014 7:18 pm
الأحد سبتمبر 14, 2014 7:29 pm
[b]قال تعالى :[/b]
[b]( وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ )[/b]
[b]الأمر بالاستباق إلى الخيرات قدر زائد على الأمر بفعل الخيرات
فإن الاستباق إليها يتضمن فعلها وتكميلها وإيقاعها على أكمل الأحوال والمبادرة إليها ،
ومن سبق في الدنيا فهو السابق في الآخرة إلى الجنان ،
فالسابقون أعلى الخلق درجة .
[/b]
[b]ويستدل بهذه الآية الشريفة على الإتيان بكل فضيلة يتصف بها العمل [/b]
[b]كالصلاة في أول وقتها والإتيان بسنن العبادات وآدابها ،[/b]
[b] فلله ما أجمعها وأنفعها من آية .[/b]
[b]السعدي ـ تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان .[/b]
الأحد سبتمبر 14, 2014 7:30 pm
قال تعالى :
(الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ
وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً
وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ )
علمت الملائكة أن الله عز وجل يحب عباده المؤمنين فتقربوا إليه بالشفاعة فيهم ،
وأحسن القرب أن يُسأل المُحب إكرام حبيبه ،
فإنك لو سألت شخصاً أن يزيد في إكرام ولده لارتفعت عنده ،
حيث تحثه على إكرام محبوبه .
يحيى بن هبيرة ـ ذيل طبقات الحنابلة لابن رجب .
الأحد سبتمبر 14, 2014 7:31 pm
قال تعالى :
( هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا )
فجعل الشمس ضياءً لانتفاع الناس بضيائها في مشاهدة ما تهمهم مشاهدته
بما به قوام أعمال حياتهم في أوقات أشغالهم .
وجعل القمر نوراً للانتفاع بنوره انتفاعاً مناسباً للحاجة التي قد تعرض
إلى طلب رؤية الأشياء في وقت الظلمة وهو الليل .
ولذلك جعل نوره أضعف لينتفع به بقدر ضرورة المنتفع فمن لم يضطر
إلى الانتفاع به لا يشعر بنوره ،
ولا يصرفه ذلك عن سكونه الذي جعل ظلام الليل لحصوله .
محمد الطاهر بن عاشور ـ التحرير والتنوير .
الأحد سبتمبر 14, 2014 7:33 pm
قال تعالى :
( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللَّهُ ) ،
وقال تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ ) ،
وقال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ لا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ ) .
ناداه بالنبي كما ناداه بالرسول في بعض المواضع ،
ولم يناده باسمه العلمي قط ،
فإن مواجهة العظماء بأسمائهم ليست من عادة الكرماء .
القونوي ـ حاشية القونوي على تفسير البيضاوي
[size=32]**
قال تعالى :
( هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلا الإِحْسَانُ ) .
انظري إلى الفضل والكرم :
هو الذي منّ علينا بالهداية ثم يقول :
( هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلا الإِحْسَانُ ) ،
فكأننا نحن الذين أحسنا فأحسن إلينا بالجزاء مع أنه
له الإحسان أولاً و آخراً هو الذي أحسن إلينا أولاً ،
وأحسن إلينا آخراً ولكن هذه منته سبحانه وتعالى ،
ومن شكره لسعي عبده .
ابن عثيمين ـ تفسير سورة البقرة [/size]
( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللَّهُ ) ،
وقال تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ ) ،
وقال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ لا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ ) .
ناداه بالنبي كما ناداه بالرسول في بعض المواضع ،
ولم يناده باسمه العلمي قط ،
فإن مواجهة العظماء بأسمائهم ليست من عادة الكرماء .
القونوي ـ حاشية القونوي على تفسير البيضاوي
[size=32]**
قال تعالى :
( هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلا الإِحْسَانُ ) .
انظري إلى الفضل والكرم :
هو الذي منّ علينا بالهداية ثم يقول :
( هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلا الإِحْسَانُ ) ،
فكأننا نحن الذين أحسنا فأحسن إلينا بالجزاء مع أنه
له الإحسان أولاً و آخراً هو الذي أحسن إلينا أولاً ،
وأحسن إلينا آخراً ولكن هذه منته سبحانه وتعالى ،
ومن شكره لسعي عبده .
ابن عثيمين ـ تفسير سورة البقرة [/size]
الأحد سبتمبر 14, 2014 7:34 pm
قال تعالى :
( مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا
بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ) .
دخل في عموم هذا من يحفظ القرآن من أهل ملتنا ثم لا يفهمه ولا يعمل به .
الطرطوشي ـ البدع والحوادث .
( مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا
بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ) .
دخل في عموم هذا من يحفظ القرآن من أهل ملتنا ثم لا يفهمه ولا يعمل به .
الطرطوشي ـ البدع والحوادث .
الأحد سبتمبر 14, 2014 7:35 pm
قال تعالى مخبراً عن المسيح ابن مريم عليه السلام :
( وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ ) .
أي معلماً للخير داعياً إلى الله مذكراً به مرغباً في طاعته .
فهذا من بركة الرجل ،
ومن خلا من هذا فقد خلا من البركة ،
ومحقت بركة لقائه والاجتماع به ،
بل تمحق بركة من لقيه واجتمع به .
ابن القيم ـ رسالة ابن القيم إلى أحد إخوانه ( الرسالة التبوكية )
( وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ ) .
أي معلماً للخير داعياً إلى الله مذكراً به مرغباً في طاعته .
فهذا من بركة الرجل ،
ومن خلا من هذا فقد خلا من البركة ،
ومحقت بركة لقائه والاجتماع به ،
بل تمحق بركة من لقيه واجتمع به .
ابن القيم ـ رسالة ابن القيم إلى أحد إخوانه ( الرسالة التبوكية )
السبت سبتمبر 27, 2014 12:57 pm
السلآآم عليكم
كيف حالكم؟؟
اشتقت للمدونة حققا
حالت بيني و بين الدخوول ظرووف منها الدرآآســهـ و و و وو ...
اتمنى ان تكونوا و تمام العافية و الصحّة
انتظرووني مع فقرة جديدة في مدونتي و هي الننككت
كيف حالكم؟؟
اشتقت للمدونة حققا
حالت بيني و بين الدخوول ظرووف منها الدرآآســهـ و و و وو ...
اتمنى ان تكونوا و تمام العافية و الصحّة
انتظرووني مع فقرة جديدة في مدونتي و هي الننككت
السبت سبتمبر 27, 2014 1:27 pm
فقرة اضحك للدنيا تضحك لك
السبت سبتمبر 27, 2014 1:35 pm
نبداو باسم الله
السبت سبتمبر 27, 2014 1:36 pm
السبت سبتمبر 27, 2014 1:36 pm
السبت سبتمبر 27, 2014 1:38 pm
السبت سبتمبر 27, 2014 2:01 pm
السبت سبتمبر 27, 2014 3:20 pm
السبت سبتمبر 27, 2014 3:21 pm
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
[وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا صُمٌّ وَبُكْمٌ فِي الظُّلُمَاتِ ۗ مَنْ يَشَإِ اللَّهُ يُضْلِلْهُ وَمَنْ يَشَأْ يَجْعَلْهُ عَلَىٰ صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ]
الأنعام الآية 39 .
وقال نبينا ﷺ مخبراً عن الله عز وجل : يا عبادي ، كلكم ضال إلا من هديته : فاستهدوني أهدكم ، يا عبادي ، كلكم جائع إلا من أطعمته : فإستطعموني أطعمكم ، يا عبادي، كلكم عارٍ إلا من كسوته ، فاستكسوني أكسكم ، يا عبادي ، إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعاً : فاستغفروني أغفر لكم ، يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني ، يا عبادي لو أن أولكم وأخركم ، وأنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد في ملكي شيئاً ، يا عبادي لو أن أولكم وأخركم ، وأنسكم وجنكم ، كانوا على أفجر قلب رجل واحد منكم ؛ ما نقص ذلك من ملكي شيئاً ، يا عبادي لو أن أولكم وأخركم وأنسكم وجنكم ، قاموا في صعيد ، واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته ، ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر ، يا عبادي ، إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ، ثم أوفيكم إياها فمن وجد خيراً فليحمد الله ، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه) قال سعيد: كان أبو إدريس إذا حدث بهذا الحديث جثا على ركبتيه. رواه مسلم